الخميس، 25 نوفمبر 2010

الشرطة تتصدر قائمة المرتشين

كشفت مصادر لمنظمة «اتحاد المحامين عن حقوق الإنسان» الروسية عن أن أفراد الشرطة يتصدرون قائمة المسؤولين أو الموظفين الحكوميين الأكثر فسادا في روسيا وأن ممثلي القضاء يحتلون المرتبة الثانية في هذه القائمة.
وكانت صحيفة «غازيتا رو» الإلكترونية الشعبية في روسيا قد نشرت نقلا عن تقرير أنصار حقوق الإنسان تقريراً بعنوان «الفساد 2010»، وذكرت أن ما يتقاضاه المرتشون من كبار قادة الشرطة ورجال أجهزة الاستخبارات ومؤسسات مكافحة المخدرات عن طريق الرشوة يبلغ نحو عشرين ألف دولار أميركي شهريا، ويأتي موظفو النيابة العامة في المرتبة الثانية بمردود رشوة في حدود عشرة آلاف دولار، ثم يأتي رجال شرطة المرور في المرتبة الثالثة بما يقدّر بخمسة آلاف دولار. وبين فئات الموظفين التي وجدت أيضا طريقها إلى القائمة فئة عناصر الشرطة في الأقسام التي لها صلة بمجالات الإقامة، وتبين وفق التقرير أنهم يتقاضون من ضحايا مخالفات الإقامة غير الشرعية ما يعادل ألفي دولار شهريا.
يجدر بالذكر أن قضية الفساد ما زالت تعتبر القضية الأكثر تعقيدا والتي اعترف رئيس الحكومة الروسي فلاديمير بوتين بأنه عجز عن التصدي لها خلال سنوات ولايتيه السابقتين في رئاسة الجمهورية, كما أنها من القضايا التي وضعها رئيس الجمهورية الحالي ديمتري ميدفيديف في صدر أولويات برنامجه الرئاسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق